الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

تظاهرات
 > تظاهرات

"الزيتـــــونة في التّــــراث التّــــونسي"

|   حدث

18 ديسمبر 2022
بالمتحف الأثريّ بسوسة
في إطار تثمين موروثنا الحضاري والثّقافي والتعريف بأهميته لدى الناشئة، تُنظّم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتّعاون مع المعهد الوطني للتراث والمندوبية الجهويّة للشّؤون الثقافية بسوسة والديوان الوطنيّ للصّناعات التقليديّة والرابطة التّونسية للفنون التشكيليّة والمهرجان الدّولي للزيتونة بالقلعة الكبرى، تظاهرة ثقافية تحمل شعار "الزيتـــــونة في التّــــراث التّــــونسي" وذلك يوم الأحد 18 ديسمبر 2022 بالمتحف الأثري بسوسة
ويتضمّن برنامج التظاهرة ندوة علميّة بعنوان "المهارات والمعارف والممارسات حول شجرة الزيتونة" وعرضا للشريط الوثائقي "الزيتونة في التراث التونسي". هذا وسيكون للمشاركين موعد مع عدد من الورشات محورها شجرة الزيتون من ذلك ورشة الجني والحراثة التقليدية ورحي الزيتون وتذوقه. إضافة إلى عدد من الورشات اليدوية على غرار الفسيفساء والرسم والنحت والخزف والحفر الفني والخط العربي.
وتندرج هذه التظاهرة الثقافية التي تتزامن مع العطلة المدرسية في إطار التعريف بأهمية شجرة الزيتون باعتبارها تراثا طبيعيا وثقافيا مميزا لتونس. ويهدف هذا اليوم التربوي المفتوح إلى تثمين الموروث الحضاري والثّقافي الذي تزخر به بلادنا وتحسيس الأطفال بأهمية حماية هذه الشجرة وتعزيز القِيم التي ترمز إليها وتوعيتهم بسبل تثمين شجرة الزيتون بإعتبارها تاريخ وإرث أجدادنا.

Powered by Web Design