الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

تظاهرات
 > تظاهرات

الموقع الأثري تبربومايوس يحتضن افتتاح شهر التراث

|   حدث

الموقع الأثري تبربومايوس يحتضن افتتاح شهر التراث تحت شعار:
"تراثنا: موروث حضاري...مورد اقتصادي".
احتضن الموقع الأثري بتبربومايوس بمدينة الفحص اليوم الثلاثاء 18 أفريل 2023 افتتاح شهر التراث في دورته الثانية والثلاثين.
وأعطت الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية شارة انطلاق هذه التظاهرة السنوية التي تنتظم هذه السنة تحت شعار : "تراثنا : موروث حضاري...مورد إقتصادي'' بحضور والي زغوان السيد محمد العش والسيد منجي عليات، المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بزغوان والسيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية و السيد يوسف الأشخم، المكلف بتسيير المعهد الوطني للتراث والسيد فتحي كوشاد مدير عام إدارة التراث وعدد من إطارات الوزارة و ولاية زغوان و المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية زغوان و وكالة احياء التراث والمعهدالوطني للتراث.
وعبّرت السيدة الوزيرة خلال كلمتها الافتتاحية عن فخرها واعتزازها بما تزخر به بلادنا من مخزون ثقافي وتراثي بالغ الثراء والتنوع معتبرة موقع تبربومايوس أحد أهم المدن الأثرية و أهم الوجهات الثقافية الشاهدة على ثراء مخزوننا الحضاري والتي ستعمل الوزارة وهياكلها على مزيد تثمينه وإحيائه قصد إعادة الاعتبار لهذا الموقع العريق ومزيد التعريف به وطنيا ودوليا.
وأشارت إلى توجه سلطة الإشراف نحو جعل التراث محركا أساسيا من محركات التنمية وخلق الثروة وتوفير مواطن الشغل في مجال الصناعات الثقافية والسياحة الثقافية مؤكدة على أن الوزارة تعمل على رفع التحدي وتعزيز المقاربة الاقتصادية للتراث بالعمل على تطوير التشريعات لخلق آليات محفّزة للاستثمار وتذليل صعوبات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز تثمين التّراث باعتماد الرقمنة ووسائل الاتصال الحديثة، وإعداد التّطبيقات الرقمية حول التراث والمتاحف باعتماد تقنية الواقع المعزّز.
وقدّم السيد معز طوبال، مدير الإدارة الفنية بوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية مشروع إعادة تهيئة فضاء الاستقبال بالموقع الأثري بتبربومايوس. و قدم السيد شكري الدجبي، مدير إدارة الإعلامية بالوكالة ومركز التثمين الرقمي للتراث -تراث لاب وعددا من المنتوجات الرقمية والتطبيقات الذكية التي تمكّن الزوّار من التعرّف على المواقع والمعالم والمتاحف الرّاجعة بالنظر لوكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة والمتوفرة بثلاث لغات.
وقدم السيد حمدان بن رمضان، الباحث والمسؤول عن موقع تبوربومايوس كلمة أبرز تاريخ وخصوصية هذا الموقع عبر العصور الممتد على مساحة تناهز 120هك.
وتضمّن برنامج حفل الافتتاح عرض نموذج لأزياء تاريخية مطابقة للمعطيات الأثرية بعنوان "نساء قرطاج اشت قرط حدشت" من طرف القطب الثقافي الطاهر بن عاشور بالمرسى وعروضا مشهدية تاريخية للسكان الأصليين للمدينة الافريقية الأثرية تحاكي الفنون القتالية الرومانية والحياة اليومية داخل السوق لتختم بعرض موسيقي مستوحى من التراث أمنته المندوبية الجهوية للشؤون الثفافية بزغوان لتنتهي رحلة مميزة عاشها الحضور عبر التاريخ والزمن البعيد.
وتجدر الإشارة إلى أنّ شهر التراث، الذي يمتد إلى غاية 18 ماي 2023 ويتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف، هو تظاهرة ثقافية من تنظيم الإدارة العامة للتراث بالتعاون مع وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث وكل المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بمختلف ولايات الجمهورية التونسية.

Powered by Web Design