الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

تظاهرات
 > تظاهرات

رئيسة الحكومة تدشّن إعادة فتح معلم تربة البايات

|   حدث

بعد إحدى عشر سنة من الغلق، دشّنت رئيسة الحكومة، السيدة نجلاء بودن رمضان يوم الجمعة 24 فيفري 2023 إعادة فتح معلم تربة البايات بمدينة تونس العتيقة بحضور وزيرة الشؤون الثقافية، الدكتورة حياة قطاط القرمازي ورئيس الديوان، السيد الأسعد سعيد ووالي تونس، السيد كمال الفقي ورئيسة بلدية تونس، السيدة سعاد عبد الرحيم وعدد من المديرين العامين والمستشارين والمكلفين بمأمورية بوزارة الشؤون الثقافية والمؤسسات الثقافية الراجعة لها بالنظر.


نشير إلى أنّ المعلم الجنائزي "تُربة البايات" شهد مؤخّرا أشغال تهيئة متحفيّة لتأهيله للزيارة بالتعاون والتنسيق مع المعهد الوطني للتراث الذي أشرف على ترميمه وتهذيبه من قبل فريق مختصّ .


كما أشرفت الإدارة الفنية بوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية على إحداث محطّات تقديم للمعلم وفضاء استقبال ونقطة بيع للمنتوجات الثقافية المستوحاة من التراث.
علما أنّ "تربة البايات" التي أمر ببنائها علي باي الثاني في منتصف القرن الثامن عشر تعدّ من أجمل التّرب والرّموز الأثرية بالبلاد التونسية من حيث موقعها المتميز بوسط مدينة تونس ومساحتها وتراثها المعماري وهي معلم مرتّب منذ سنة 1912 كتراث وطني.


ويضمّ هذا المعلم الجنائزي قبورا رخامية مبلّطة ذات نقوشات وزخارف فريدة يبلغ عددها الجملي 165 قبرا من ضمنها أضرحة 14بايا من بايات الكرسي من أصل التسعة عشر الذين حكموا تونس ، ورفات أفراد العائلة الحسينية وبعض المقربين من كبار الوزراء والمماليك، إضافة إلى معرض تفسيري دائم بالفناء المحيط بالأروقة والذي يضمّ لوحات تفسيرية وتعريفية تقدّم الترب بصفة عامة ومعلم تربة البايات بصفة خاصة وخصوصياتها المميزة علاوة على تاريخ السلالة الحسينية في تونس.


يذكر أنّ معلم تربة البايات مفتوح للعموم كامل أيام الأسبوع ما عدى يوم الأحد
من 8.30 صباحا إلى حدود الساعة 15.30 بعد الزوال ويبلغ معلوم الدخول للفرد الواحد 4 د للمقيمين و5 د لغير المقيمين.

Powered by Web Design