الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

نظرة عامة

نظرة عامة

متحف جزيرة جربة للتراث التقليدي جربة

استقر المتحف القديم في مباني زاوية سيدي الزيتوني بحومة السوق بشمال الجزيرة و فتح ابوابه للزوّار سنة 1969. شيد معلم سيدي الزيتوني أواخر القرن 18م على يد قائد الجزيرة آنذاك حميدة بن عياد تخليدا للإعمال الجليلة التي قام بها الشيخ القاضي أبو بكر الزيتوني لدعم المذهب المالكي بالجزيرة. تضمنت مجموعات العرض الاولى عينات من التراث المادي التقليدي المميز للجزيرة وزعت بحسب مواضيع على الفضاءات المتوفرة بالمعلم :المخطوطات بقاعة المكتبة ، الأزياء بقاعة الفنار ، الحلي بقاعة الضريح ، الفخَار غير المطلي في صحني الزاوية ، أدوات الطبخ التقليدي في مطبخ الزاوية ، الأثاث الخشبي في قبة الخيال وأضيفت قاعة لم تكن موجودة في الأصل لإيواء الفخَار المطلي كما تم استغلال صهريج الزاوية لعرض جزء من مشغل الفخَّار. كما أضيف بعد فترة من افتتاح المتحف مشغل نسيج أعيد إنشاؤه على نمطه التقليدي المعتاد لاثراء العرض. لكن بمرور الوقت ، اتضح أن الظروف المناخية داخل الزاوية غير مناسبة لعرض وحفظ مجموعات ذات طبيعة عضوية. لمتحف الجديد للتراث التقليدي ، الذي تم افتتاحه في ديسمبر 2008 ، عوض المتحف القديم للفنون والتقاليد الشعبية .

تمثل مشروع التجديد في تدخلين متكاملين: - ترميم الزاوية باعتبارها معلما ذا خصائص هندسية لا تخلو من أهمية وإعادة توظيفها كمركز توجيهي للتراث التقليدي في جزيرة جربة. - إنشاء متحف جديد بجوار المتحف القديم للإيفاء بالوظائف المتحفية الضرورية (استقبال وحفظ وعرض مجموعات إلخ) وعرض التراث التقليدي لجزيرة جربة بكل مكوناته (العمارة والأزياء والمجوهرات ، الفلاحة، الصيد البحري ، الفخّار ، الطقوس والاحتفالات

تم تقديم مواضيع العرض بفضل تهيئةمتحفيةو توظيف متزامن لتقنيات عرض مختلفة بشكل يمكن الزيارة من الوسائل الكفيلة بان تكون ممتعة وغنية بالمعلومات. تتابع فضاءات العرض المختلفة المدرجة بمسلك الزيارة بشكل متناغم يفضي الى اكتشافات عدة غنية بصور وأصوات وأحاسيس مختلفة.يمكن القول إن العرض يدور حول محوران رئيسيان تتألف منهما دورة الحياة التقليدية التي كان يعيشها سكان الجزيرة منذ عهود خلت :  يتمثل المحور الأول في تعقب سكان الجزيرة في عالم الإنتاج من خلال عرض شواهد مادية مرتبطة بالأنشطة الاقتصادية الرئيسية، امّا المحور الرئيسي الثاني فتجسمه الطقوس الاحتفالية و ما يرتبط بها من معتقدات. يعكس هذا المشروع رؤية متحفية حديثة من خلال توظيف تقنيات سينوقرافية تكسب الزيارة بعدا تشاركيا تاويليا من خلال توظيف تقنيات عرض( الصور الفوتوغرافية الضخمة، المجسمات المصغرة او ذات الأبعاد الحقيقية، الوسائط السمعية البصرية) تكسب الزيارة بعدا تشاركيا تأويليا. زيارة متحف جربة للتراث التقليدي،تسمح باكتشاف تراث الجزيرة في ثراء مكوناته ، تنطلق الزيارة باكتشاف علاقة سكان الجزيرة ببيئتهم الطبيعية و سعيهم المستمر للحصول على اكتفاءهم من الحاجيات الفلاحية لضمان بقاءهم، يلي ذلك التعرف على الثروات الحرفية (الحياكة ، الفخّار) لتختتم رحلة الاكتشافات  بعالم المعتقدات و الطقوس الاحتفالية.

 

الموقع

جربة

للمشاهدة

- برج غازي مصطفى

اوقات الزيارة

التوقيت الشتوي: 09:30 - 16:30

التوقيت الصيفي: 09:00 - 17:00

توقيت شهر رمضان: 09:00 - 17:00

معلوم الدخول

مقيم: 5 دت

غير مقيم: 8 دت

ملاحظات

مغلق يوم الجمعة

مرافق

- وحدات صحية

- مغازة

- كافيتيريا

 

 

Powered by Web Design