Republic of Tunisia
Ministry of Cultural Affairs

News
 > News

دار شادلية تحتضن حفل تقديم كتاب Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs

|   Event

احتضن فضاء دار شادلية عشية اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 حفل تقديم كتاب Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs وذلك بحضور السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد محمد صالح بالطيب، مدير عام دار أليف للنشر والسيدة سكينة دلدول، مديرة الشؤون الإدارية والمالية والسيدة رجاء بن عبد الله، مديرة الشؤون القانونية بالوكالة والسيدة أحلام جامي، المكلفة بالاعلام والاتصال بدار أليف للنشر، وعدد من المؤلفين ورجال الثقافة والإعلام.


وتضمّن برنامج حفل تقديم كتاب Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs الذي نظمته وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة بالشراكة مع دار أليف للنشر، في إطار سعيها للترويج للإصدارات القيّمة والكتب الحديثة التي تُعنى بتراث تونس، لقاءً مع مؤلفي هذا الإصدار القيّم. وتمّ خلال هذه الأمسية افتتاح معرض فوتوغرافي حمل عنوان"خمسة وخميس على تونس" وتضمّن خمسين صورة تُجسّد التراث الثقافي المادي وغير المادي من مختلف ربوع الجمهورية التّونسية.


وعلى أنغام الموسيقى التونسية التقليدية، تجوّل الضيوف الذين واكبوا حفل تقديم هذا الإصدار الجديد بين أرجاء دار شادلية، مقرّ مؤسسة دار أليف التي تعد كتابا مفتوحا للتراث تُلهم كل من يدخلها بتفاصيلها الدقيقة وهندستها المعمارية الأصيلة. وكانت الورشات الحيّة للتراث الثقافي غير المادي حاضرة لتكتمل الصورة بفخار سجنان وصناعة الحلفاء بالقصرين وصناعة السمار بنابل أمنها مجموعة من الحرفيبن والحرفيات.


أمسية ثقافية جمعت بين تقديم الكتاب وورشات تذوّق للمنتوجات المحلي بالتعاون مع جمعية صيانة مدينة نابل والمجمع المهني المشترك للغلال والديوان الوطني للصناعات التقليدية. أمسية احتفى فيها المؤلفون وضيوفهم من أصل الثقافة والإعلام بهذا الإصدار القيم في جولة في تونس في محاكاة لتفاصيل الكتاب الذي يأخذ القارئ في رحلة في عمق الأرياف والقرى والمدن التّونسية للتّعرف على الحرف والمهارات التي توارثها التّونسيون والتّونسيات جيلا عن جيل وتناقلوها وحافظوا عليها من الاندثار.


ويعدّ كتاب Patrimoine et terroirs : saveurs et savoirs الصادر باللّغتين الفرنسية والانقليزية، هو موسوعة تراثية تحمل القارئ في رحلة استكشافية للتّعرف على ثراء المخزون التّراثي للبلاد التونسية المرتبط بالمهارات والحرف المتوارثة على غرار التراث الغذائي والصناعات التقليدية التّي ولئن تنوّعت واختلفت بحكم البيئة الجغرافيّة وطبيعة التضاريس إلاّ أنّها كانت شاهدة على العمق الحضاري والتاريخي للبلاد التونسية
وساهم في تأليف نصوص هذا الإصدار المرجعي مجموعة من الخبراء والباحثين وهم كلّ من ابراهيم شبوح والناصر البقلوطي وفؤاد العلاني وإسمهان بن بركة وفيفيان بالطيب والخطّاط عمر الجمني وتضمّن صورا ورسومات أبدعت في تصويرها عدسة محمد الصالح بالطيب وريشة الرّسام علي عبيد. وجمع هذا الكتاب القيّم Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs الصادر في 240 صفحة بين ثراء المحتوى وأناقة الإخراج وجمال الصّور المميّزة التي بلغت أكثر من 500 صورة ممّا جعل منه موسوعة توثيقية للتّراث الثقافي غير المادي للبلاد التونسية بامتياز ومؤلّفا مرجعيّا لاكتشاف ثراء تونس الأعماق.


يشار إلى أنّ Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs يعدّ الإصدار الثالث لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية مع دار أليف للنشر بعد نجاح الكتابين الثقافيين Sites et Monuments historiques vus du Ciel سنة 2021 وكتاب La Tunisie et la Mer الصادر سنة 2022

Powered by Web Design