République Tunisienne
Ministère des affaires culturelles

Conjuguer nos efforts
Pour faire briller notre patrimoine

Manifestations
 > Manifestations

افتتاح الملتقى الدولي "المدن في الفترة التاريخية المتأخرة في جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية وشمال افريقيا"

|   News

انطلقت اليوم الثلاثاء 2 ماي 2023 بمقر المعهد الوطني للتراث فعاليات الملتقى الدولي "المدن في الفترة التاريخية المتأخرة في جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية وشمال افريقيا" وأشرف على افتتاح هذه الندوة السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد يوسف الأشخم، المكلف بتسيير المعهد الوطني للتراث بحضور عدد من المديرين بوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث وباحثين في التراث من تونس والمغرب وفرنسا وألمانيا وانقلترا وإسبانيا..
وفي كلمة ألقاها في افتتاح هذه الندوة التي تحتضنها تونس على امتداد يومي 2 و3 ماي 2023، أكّد السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية على أهمية البحث العلمي مثمنا مشاركة الباحثين الذي يحضرون فعاليات هذه الندوة. وأشار إلى ضرورة استثمار مخرجات الملتقى لتثمين المواقع والمدن التاريخية واسثمارها لمزيد التعريف بما تزخر به تونس من تراث ثقافي وحضاري.
وينضوي هذا الملتقى العلمي ضمن مشروع بحث دولي "أطلس" انطلق بمدريد ويمتد على ثلاث سنوات. وتتواصل أشغال الملتقى الدولي "المدن في الفترة التاريخية المتأخرة في جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية وشمال افريقيا" في يومه الثاني غدا الأربعاء 3 ماي 2023 بالموقع الأثري بأوذنة.
ويعد هذا الملتقى الذي يعنى بدراسات المدن في الفترة التاريخية المتأخرة خلال الفترة الوندالية والبيزنطية الأول من نوعه في تونس ويهتم بدراسة القرن الخامس والسادس والسابع بتنسيق علمي من السيد محي الدين الشوالي، مدير بحوث بالمعهد الوطني للتراث. ويشارك في تنظيم الملتقى جملة من المؤسسات متمثلة في وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث ومدرسة الدراسات العليا الإيبيرية بمدريد ومشروع أطلس وجامعة هامبورغ الألمانية وجامعة لاروشال بفرنسا ومعهد البحوث المغاربية المعاصرة بتونس.

Powered by Web Design