République Tunisienne
Ministère des affaires culturelles

Conjuguer nos efforts
Pour faire briller notre patrimoine

Manifestations
 > Manifestations

مدينة الثقافة تحتفي بإدراج جربة في قائمة التراث العالمي لليونسكو

|   News

احتفت تونس اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023 بتسجيل جزيرة جربة في قائمة التراث العالمي لليونسكو في تظاهرة احتفالية أشرفت عليها الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية بحضور السيد وليد الحجام، مستشار رئيس الجمهورية والسيد رياض الصيد، مستشار رئيس الحكومة والسيد داودا صو المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد طارق البكونش المدير العام للمعهد الوطني للتراث وعدد من السفراء وممثلي البعثات الديبلوماسية والسفراء المندوبين لدى اليونسكو وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وإطارات وزارة الشؤون الثقافية.


وفي كلمة ألقتها، تقدّمت السيدة وزيرة الشؤون الثقافية بالشّكر إلى كلّ المساهمين والمتدخّلين، من وزارات ومؤسسات وهياكل عمومية ومكوّنات المجتمع المدني في إعداد ملف تسجيل جربة وإلى كل الدول التي ساندت تونس بالإجماع في تعبير عن أهمية الدبلوماسية الثقافية التونسية فضلا عن قيمة الملف الجدير بتسجيله تراثا عالميا.
وأشارت السيدة الوزيرة إلى أن هذا التسجيل، الذي ينضاف إلى قائمة المواقع الثمانية المصنّفة يمثل بداية حقيقية لطريق تتعاضد فيه كلّ الهياكل العمومية والخاصّة للمحافظة على المكوّنات المسجّلة وحمايتها وتثمينها.


واعتبرت هذا الإنجاز بالغ الأهمية ذلك أنه يؤكد من جديد التجذر الحضاري لبلادنا وأثره البين في بناء تاريخ الإنسانية ويأتي كاعتراف عالمي بهذه القيمة الحضارية الاستثنائية تشهد عليها الشواهد التي تم ترسيمها ، ذلك أنها تعكس نمط عيش سكاني ذكي في مجال جزيري لمجموعات تحدت الطبيعة وشح المياه.
واعتبرت التسجيل بداية مرحلة جديدة من العمل على المحافظة على هذا الممتلك الثقافي من حيث الصون وتوظيفه في التنمية المستدامة فضلا عن الترويج لجربة كمنارة للمتوسط ووجهة سياحية ثقافية.
وفي سياق متصل، نوهت السيدة الوزيرة بضرورة تعاضد الجهود بين الهياكل العمومية والخاصة والسكان المحليين للمحافظة على كل المكونات المسجلة وحمايتها وتثمينها دون المساس من خصوصياتها التاريخية والحضارية والعمرانية، علاوة على أهمية الترويج لهذا الممتلك الثقافي والطبيعي الفريد من نوعه باعتماد وسائل الاتصال الحديثة حتى يكون نموذجا ومثالا يحتذى به في صيانة المعالم المسجلة.
وأشارت بالمناسبة إلى أهمية العمل على تسجيل ممتلكات ثقافية من مختلف ربوع تونس مشيرة إلى أن لبلادنا 16 موقعا مسجلا على القائمة التمهيدية لليونسكو.


واستمتع الحضور بزيارة معرض صور فوتوغرافية للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية لجزيرة جربة ومشاهدة الشريط الوثائقي لتسجيل جزيرة جربة.
هذا وتضمنت فقرات التظاهرة الاحتفالية عرضا إيقاعيا لفرقة سطا جمعة بساحة المسارح تفاعل معها الجمهور الذي واكب العرض بأعداد غفيرة إضافة إلى عرض أزياء لللباس الجربي. وبالبهو السفلي لمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، كان الجمهور على موعد مع عرض محبة لأصوات أوبرا تونس بقيادة هيثم الحضيري رفقة عزف منفرد للفنان عطيل معاوي.
وقدم الموسيقار ربيع الزموري عملا فنيا خاصا بمناسبة الاحتفالية بتسجيل جزيرة جربة جمع فيها بين عازفي الفن الشعبي الجربي والفرقة الوطنية للموسيقى وأصوات الأوركستر السمفوني. فيما احتضن مسرح الجهات عرضا لمجموعة أولاد سيدي جمور بقيادة الفنان الحبيب الجبالي .


يذكر أن تونس سجلت رسميا في 18 سبتمبر 2023 بالعاصمة السعودية الرياض ملف جربة ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي. ويتفرد هذا الممتلك الثقافي بتغطيته مجالا جزيريا بأكمله ويعكس مثالا استثنائيا على التفاعل الإيجابي بين السكان المحليين وتحدّيات طبيعة الإقامة بالجزيرة.
يشار إلى أن عنصر "جربة: الممتلك الثقافي" يتضمن سبعة مواقع أثرية و24 معلما تاريخيا، منها 22 جامعا إضافة إلى كنيسة "سان نيكولا" بحومة السوق ومعبد الغريبة اليهودي.

Powered by Web Design