الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

تظاهرات
 > تظاهرات

مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس يحتضن أولى المســـــامرات التراثيّة

|   حدث

التّراث الثقافي الشّعبي غير المادي لرمضان: طقوس رمضان في تونس


احتفاءً بشهر رمضان المعظّم وفي إطار الأنشطة والتظاهرات الثقافية المبرمجة تزامنا مع هذه المناسبة الدينية، نظمت وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة ليلة السبت غرة أفريل 2023 أولى المسامرات التراثيّة بمركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس بحضور السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيدة جميلة بنور، رئيسة مصلحة الإعلام بالوكالة.


وافتتحت السيدة ثريا عامري، المكلفة بتسيير مركز تقديم تاريخ ومعالم تونس هذه التظاهرة بمداخلة علمية حول التراث الثقافي الشعبي غير المادي لرمضان: طقوس رمضان في تونس عقبتها جلسة حوار وتفاعل مع الحضور الذي واكب هذه المسامرة.


وقدم الحكواتي هشام درويش فقرة "أعلام تونسية" على الطريقة الحكاواتية: شخصية وحكاية وتطرق إلى شخصيات نسائية خلدن أسماءهن في ذاكرة تاريخ تونس امثال أروى القيروانية وعزيزة عثمانة وبشيرة مراد.


واختتم بلمسة وفاء لروح ناظم الهاني الإعلامي والباحث في التراث.


يُشار أنّ تظاهرة "مسامرات تراثية" أطلقتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية للتعريف بالتراث الثقافي غير المادي المرتبط بطقوس وعادات شهر رمضان المعظم التي توارثناها جيلا بعد جيل وذلك في شكل حوارات ثقافية تحتضنها 4 فضاءات مختلفة بكلّ من تونس العاصمة والقصرين ودوز والمنستير.

Powered by Web Design