الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

تظاهرات
 > تظاهرات

الملتقى الدوليّ: "مقاربات لتاريخ اللغة البربرية: منظور اللغة عبر العصور" تونس من 26 إلى 28 ماي 2022

|   حدث

لقد عرفت الدراسات المتعلّقة باللّغة البربرية تقدّما ملحوظا في عدّة مواضيع يمكن الاستفادة منها في المجال العلمي. وهي دراسات متنوعة تهمّ تاريخ شمال إفريقيا.ووُضعت عدة مقاربات تحت الاختبار معتمدة على جملة من التخصصات، من ذلك العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعيةالمرتبطةباللسانيات وعلم فقه اللّغة وعلم الآثار والتاريخ القديم وتاريخ العصور الوسطى والأنثروبولوجيا وعلم الوراثة السكانيّة.


وقد جاء هذاالملتقى العلميالذي يحمل اختير له كعنوان "المنظور" ليجمعبين مؤسّسات مرجعيّةتونسية وفرنسية وجزائرية وهي جامعة تونس ومخبر العالم العربي الإسلامي الوسيط ودار علوم الإنسان بباريس الشماليةبمختلف أقسامها المتمثلة في :المركز الوطني للبحث العلمي وجامعة باريس 8 وجامعة السوربون بباريس الشمالية والمخبر العلمي للغات والحضاراتالشفويّة وجامعة باريس 3- السوربون الجديدة والإدارة العامة للّغة الفرنسيّة وللّغات بفرنسا.


وذلك بالشّراكة مع وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة، ودار الكتب الوطنيّة التونسيّة، والمعهد الوطني للتّراث والمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون - بيت الحكمة.
كما تشارك في هذا الملتقى عدة مؤسّسات من ذلك المعهد الفرنسي بتونسومركز الدراسات المغاربيّة بالجزائر-وهران ومركز ميريان للدراسات المعمّقةحول المغرب العربي،ليكون هذا المشروع الشامل ثمرة تعاون أطراف متعدّدة من أجل البحث العلمي وإحياء التّراث.

Powered by Web Design