الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

المتحف الأثري بقفصة يحتضن تظاهرة "نفائس متحفيّة" لتقديم اللوّحة الفسيفسائيّة ألعاب القوى و الملاكمة

|   حدث

بمناسبة الدّورة 33 لشهر التّراث و تحت شعار" تراثنا : رؤية تتطوّر.. تشريعات تواكب" ، نظمت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة بالشراكة مع المعهد الوطني للتّراث تظاهرة "نفائس متحفيّة" يوم السبت 04 ماي 2024. وتأتي هذه التظاهرة كمواصلة للمبادرة التي قامت بها الوكالة خلال شهر رمضان والمتمثّلة في تقديم لبعض القطع المتحفيّة الفريدة من نوعها وذات المميّزات الخصوصيّة بعدد من المتاحف التونسيّة وذلك من طرف باحثين مختصّين في مجال التّراث والآثار.

انطلقت فعاليات التظاهرة بالمتحف الأثري بقفصة على الساعة الثانية بعد الزوال بحضور السّيد السّيد لطفي ندّاري المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثّقافية و السّيد منير كمّون ممثل وكالة إحياء التراث والتنمية الثّقافية للجنوب والسيد منذر براهمي متفقد جهوي للتّراث بالجنوب الغربي والسيّدة عفاف نجاح المندوبة الجهويّة للشّؤون الثّقافية بقفصة وقد شارك في هذه الفعاليات جمعية صيانة المدينة بقفصة وخريجي المعهد العالي للأثار و الباحثين بجامعة قفصة مع مجموعة هامة من تلامذة بعض المدارس الابتدائية بالجهة وعدد من إطارات الوكالة و المعهد الوطني التراث.

افتتح السيد منذر براهمي تظاهرة "نفائس متحفيّة" مرحبا بالحاضرين مثنيا على المجهود الذي تبذله الوكالة مع شركائها من أجل تثمين التّراث المادي وغير المادي للجهة ثم قدّم اللّوحة الفسيفسائيّة "ألعاب القوى والملاكمة " الموجودة بالمتحف الأثرى بقفصة وهي من اللّوحات النادرة التي تحتوي على حقبة هامة من تاريخ تونس، كان قد عثر عليها سنة 1987 بمنطقة "باطن زمور الطّلح " من معتمديّة بلخير لولاية قفصة، ويعود تاريخها إلى القرن السادس ميلادي ،تطرّق خلالها أيضا إلى سياق اكتشاف اللّوحة الفسيفسائيّة ومحتواها مبرزا الأبعاد الرمزيّة للمشاهد التي تحتويها .

تلى ذلك مداخلة السيّد لطفي ندّاري،الّذي أكّد على أهميّة هذه التظاهرة باعتبارها فرصة للتعريف بالمعالم الأثرية للبلاد و اعطى لمحة حول بعض رموز اللّوحة الفسيفسائيّة و التي تعتبر بمثابة " النشريّة" لمشهد رياضي في تلك الفترة و توثيق للفترة الرومانيّة التي ازدهرت فيها الألعاب الأولمبية وقد لاقت هذه الزيارة اهتمام الحاضرين الذي كان بارزا من خلال التفاعل والنقاش خاصة لدى الأطفال الحاضرين .

كما واصل الحاضرون من مختلف الفئات العمرية زيارة أروقة وغرف المتحف للتعرف على الآثار المتنوعة والتي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة مرت بها الجهة.
نشير إلى أنّ تظاهرة "نفائس متحفيّة" تتواصل بمتحف رقادة بالقيروان يوم 07 ماي 2024 .

 

Powered by Web Design