الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

المتحف الأثري والأثنوغرافي بالمكنين يحتضن المسامرة التراثية السادسة للتعريف بالموروث الغذائي بالمكنين.

|   حدث

في إطار فعاليات "المسامرت التراثية" المبرمجة بشهر رمضان، نظمت وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة بالشراكة مع المعهد الوطني للتّراث المسامرة السادسة ليلة الجمعة 28 مارس 2024 وذلك بحضور السيد الحبيب مرتيل، معتمد المكنين، والسيد كاظم المصمودي، المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بالمكنين، وأعضاء الغرفة الفتية الاقتصادية بالمكنين وعدد من إطارات الوكالة والمجتمع المدني بالجهة.

افتتحت السيدة جميلة بنّور، رئيسة مصلحة الإعلام بالوكالة، المسامرة بالتّرحيب بالحاضرين والتّذكير بأنشطة "المسامرات التّراثية" ودورها في التعريف بالتراث الثقافي المادي وغير المادي بعدد من المدن التّونسية وقدّمت السيدة سعاد متهني، محافظة بالمتحف الأثري والإثنوغرافي بالمكنين، برنامج مسامرة اللّيلة الذي يهدف إلى التعريف بالعادات والتقاليد الغذائية بجهة المكنين. وأعرب على إثرها، أعضاء الغرفة الفتية الاقتصادية بالمكنين عن مشاركتهم في تنظيم هذه المسامرة ومساهمتهم في الترويج لثقافة الجهة.

على إثرها قدّم الأستاذ محمد الجلاصي مداخلة عن تاريخ الموروث الغذائي بمدينة المكنين وجذوره المختلفة مشيرا إلى العادات المرتبطة بأصنافه والمرتكزة أساسا على المنتوجات الفلاحية المتعلّقة بطبيعة الجهة.
وفي فقرة موالية، تمّ عرض فيديوهات لشهادات حيّة لنسوة المكنين وعلاقتهم بموروثهم الغذائي تلاه عرض "تشنشينة" للحكواتية سامية التلاتي والذي لاقى تفاعل و إعجاب الحاضرين.
اُختتمت المسامرة بعرض لتذوّق عدد من الأطباق المعروفة بجهة المكنين والمعروضة في أواني تقليدية متنوعة وتخلّل هذه المسامرة وصلات موسيقية غنائية من تقديم العازفين محمد بن هنية ولجين بن هنية.
نشير إلى أنّ تظاهرة "مسامرات تراثية" تختتم غدا 29 مارس 2024 بمتحف كسرى للتّراث التقليدي قصد التّعريف بالتّراث الثقافي بالجهة وستقام على إثرها، ليلة المتاحف يوم 30 مارس 2024 التي أطلقتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في إطار التعريف بتاريخ ومعالم البلاد التونسية.

 

Powered by Web Design