الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

تدشين مركز التثمين الرقمي للتراث "تراث لاب" وقاعة المراقبة المركزيّة عن بُعد بوكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة

|   حدث

استقبلت السيدة آمال حشانة، المديرة العامّة لوكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافية اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 وزيرة الشّؤون الثقافيّة، الدكتورة حياة قطاط القرمازي بمقر الإدارة العامّة للوكالة بحضور عدد من مديري وإطارات الوكالة.
وعرضت السيدة المديرة العامة، مشاريع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية المُنجزة تبعا لخطة العمل 2020-2021-2022 والمجهودات المبذولة للتعريف بالتراث الوطني في الداخل والخارج وأطلعت السيدة الوزيرة على المشاريع المستقبليّة طويلة المدى المبرمجة.
من جهتها ثمّنت السيدة وزيرة الشؤون الثقافية في زيارتها مجهودات أعوان وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وكل ما يبذلونه لتقديم أفضل صورة لتونس، مشيرة إلى أن لتونس من الكفاءات الذاتية والمبدعين ما يمكنها من التسويق للتّراث الوطني مؤكّدة على أهمية وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية كقاطرة لتنفيذ المشاريع الوطنية وتوظيف التراث في التنمية المستدامة باعتباره مكسبا للأجيال القادمة.
هذا ودشّنت وزيرة الشؤون الثقافية، الدكتورة حياة قطاط القرمازي في زيارتها اليوم لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية مركز التثمين الرقمي للتراث "تُراث لاب" وقاعة المراقبة المركزية عن بعد.
ويُمثل "تراث لاب" الذي يضمّ بنية تحتية مؤمّنة تشمل أهم بيانات التراث الثقافي مدعم بشبكة اتصال متطورة ونظاما معلوماتيا يمكن من تجميع البيانات وتبويبها قصد توفير المادة الأولية للإبداع والابتكار في قطاع التّراث. ويحتوي مركز التثمين الرقمي للتّراث على تجهيزات وأجهزة رقميّة متطوّرة في خدمة أهداف المركز وتثمين التّراث بمختلف أصنافه ويهدف إلى استقطاب الزوار في الداخل والخارج وتنمية السياحة المستدامة بطرق إبداعية علاوة على حفظ المعطيات الرقمية للتراث وتأمينها وهو ما سيمكن من إتاحة المحتوى الرقمي والمنتوجات الإبداعية الرقمية للباحثين والمؤسسات الناشئة والعاملين في قطاع التراث.
كما أعربت السيدة الوزيرة عن إعجابها بقاعة المراقبة المركزية عن بعد وبتوجه الوكالة لتدعيم جهود الدولة في تدعيم المنظومة الأمنية والاستثمار في سلامة المواقع والمعالم الذي تزخر بها تونس والمحافظة عليها. وتشمل قاعة المراقبة المركزية عن بعد حائطا مرئيا مجهزا بأحدث التكنولوجيات يمكّن من المراقبة المباشرة والحينيّة لمختلف المواقع والمعالم والمتاحف التي تُشرف عليها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمجهزة بنظام المراقبة الالكترونية.
يُشار إلى أن وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ستعمل عبر مركز التثمين الرقمي للتّراث "تُراث لاب" إلى تدعيم مجهوداتها وفقا لخطتها الاستراتيجية لإحياء وتثمين التراث الثقافي المادي وغير المادي بتوظيف التكنولوجيات الحديثة.

Powered by Web Design