الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

تقديم مشروع تثمين الموقع الأثري بسبيطلة باستعمال التكنولوجيات الحديثة “VR/AR App SUFETULA”في اختتام مشروع التعاون الدولي حول الواقع الافتراضي

|   حدث

في إطار انفتاحها على المؤسّسات الجامعيّة ودعم إمكانيّات الشباب على الفعل الثقافي، تمّ اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022 تقديم مشروع تثمين الموقع الأثريّ بسبيطلة باستعمال التكنولوجيات الحديثة “VR/AR App SUFETULA” بالمعهد العالي للإعلامية والملتيميديا بصفاقس في اختتتام مشروع التّعاون الدّولي حول الواقع الافتراضي لسنة 2022.
وقد حضر جلسة تقديم المشاريع المُنجزة السيد فائز القرقوري، نائب رئيس جامعة صفاقس والسيد أنيس الجديدي، منسّق المشروع والسّيد وحيد بن غزي ومحمد بن فتح الله عن إدارة الاعلامية بالوكالة وعدد من الطلبة المشاركين في المشروع مصحوبين بأساتذتهم الجامعيين لتقديم ثلاث مشاريع رقمية أنجزت في إطار مشروع تعاون دولي.
ويٌعدّ مشروع سبيطلة VR/AR مشروعا نموذجيا يعتمد على تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتولّى إنجازه مجموعة من الطلبة الدوليين من جامعة كالسروه الألمانية وجامعة توركو الفنلندية بالشراكة مع وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة وجامعة صفاقس ممثلة في المعهد العالي للإعلاميّة والملتميديا بصفاقس.
هذا وسيتمّ تركيز هذه التجربة الرقميّة بفضاء تثمين التّراث الثقافي التابع لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالجهة لتمكين زوّار الموقع الأثري بسبيطلة من خوض تجربة غامرة فريدة من نوعها تجمع بين الزيارة الميدانية والزيارة الافتراضيّة باعتماد نظارات ثلاثية الأبعاد ولوحات رقميّة عالية الجودة.
يُشار إلى أنّ وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافيّة تعمل على تثمين التراث الثقافي بمختلف جوانبه والانتقال الرقمي عبر توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة للتعريف بالموروث الحضاري والثقافي الذي تزخر به تونس وتعزيز إشعاعه في الداخل والخارج.

Powered by Web Design