الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

تونس تحتفي بتسجيل عنصر الهريسة تراثا عالميّا: تظاهرات ثقافية قريبا..

|   حدث

احتفاءً بتسجيل تونس لعنصر"الهريسة: المعارف والمهارات والممارسات المطبخية والاجتماعية " على قائمة اليونسكو للتّراث الثقافي غير المادي وفي إطار التعريف بالموروث الثقافي والحضاري الذي تزخر به تونس، تنظّم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية عددا من التظاهرات الثقافية للتعريف بهذا العنصر الغذائي مؤخرا وبالتراث الثقافي غير المادي عموما باعتباره تراثا حيا.

وتعمل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية على تثمين التراث الثقافي غير المادي ورفع الوعي بأهميته والتعريف به مع المحافظة على خصوصياته باعتباره تراثا حسّاسا وضمان تناقله عبر الأجيال ومساهمته في دعم التنمية المستدامة مع المحافظة على خصوصياته باعتباره عنوان هوية متجددة.

وتسعى تونس عبر إدراج الهريسة إلى تثمين هذا العنصر الغذائي الذي يُعدّ جزءًا من التراث الغذائي التونسي ومكوّنا أساسيا لأطباقنا التقليدية.
ويعتبر تسجيل عنصر "الهريسة: المعارف والمهارات والممارسات المطبخية والاجتماعية " على قائمة اليونسكو للتّراث الثقافي غير المادي كتراث ثقافي حيّ، ثالث ملف وطني يدرج تراثا عالميا.

يذكر أن تونس عززت موقعها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، بعد إقرار اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادّي التابعة لمنظّمة اليونسكو لستة عناصر خلال السنوات الأخيرة وهي:

فخار سجنان (2018)
النخلة (2019)
 الكسكسي (2020) ضمن ملف مغاربي
الشرفية (2020)
فنون الخط العربي: المهارات والمعارف (2021) ضمن ملف مشترك
الهريسة: المعارف والمهارات والممارسات المطبخية والاجتماعية (2022)

Powered by Web Design