الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

ليلة المتاحف تزيّن أرجاء متحف باردو.

|   حدث

في إطار التّعريف بتاريخ ومعالم البلاد التونسية في عدد من متاحف الجهات، تحيي وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافية بالشّراكة مع المعهد الوطني للتّراث الدورة الرابعة لليلة المتاحف في متحف باردو اليوم 30 مارس 2024 والتي جاءت مباشرة إثر اختتام "المسامرات التراثية"، وذلك بحضور السيد لطفي ندّاري المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد فتحي البجاوي، مدير بحوث ومدير عام سابق بالمعهد الوطني للتراث وعدد من إطارات الوكالة و المعهد الوطني التراث.

افتتح السيد المدير العام فعاليات "ليلة المتاحف" مرحبا بالحاضرين ومؤكدا على أهمية هذه التظاهرة باعتبارها ليلة تميزت عن سابقاتها بزيارة مؤطرة أضفت ديناميكية على المعالم الأثرية للبلاد، والتي انتظمت بصفة استثنائية خلال شهر رمضان اثر "المسامرات التراثية" التي أُقيمت بسبعة فضاءات في عدد من الجهات التونسية واختتمت ليلة أمس في متحف كسرى للتراث التقليدي.

على إثرها قدّم السيد فتحي البجاوي، مدير بحوث ومدير عام سابق للمعهد الوطني للتراث في زيارة مؤطرة، اللوحة الفسيفسائية لجزر ومدن البحر الأبيض المتوسط التي عُثر عليها في مدينة حيدرة-أميدرا. وتطرق خلالها إلى سياق اكتشاف اللوحة الفسيفسائية ومحتواها مبرزا الأبعاد الرمزية لها. وقد لاقت هذه الزيارة اهتمام الحاضرين الذي كان بارزا من خلال التفاعل والنقاش.

كما واصل الحاضرون من مختلف الفئات العمرية زيارة أروقة وغرف المتحف للتعرف على الآثار المتنوعة والتي تعود إلى حضارات مختلفة مرت بها تونس

 

Powered by Web Design