الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

مشاركة وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في الندوة الختامية لمشروع CUBATI

|   حدث

نظمت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 الندوة الختامية لمشروع CUBATI التي احتضنتها بلادنا وذلك بحضور السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد فاخر الخراط، مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير والسيدة سميرة الرفرافي، مديرة التعاون عبر الحدود بوزارة الاقتصاد والتخطيط و السيد فاضل مهيري مدير تكنولجيا والابتكار بمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والمنسق العام بمشروع كوباتي وممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الشريكة في المشروع من تونس وإيطاليا.


وفي كلمة ألقاها في افتتاح هذه الندوة، أكّد السيد داودا صو على صبغة هذا المشروع النموذجي الذي يجمع بين ضفتي المتوسط ويسلط الضوء على الخصائص المعمارية والثقافية التي تميز البلدين متوجها بالشكر لكل المؤسسات المشاركة في تنفيذ هذا المشروع من تونس وإيطاليا.
وتطرق في كلمته إلى أهمية هذا المشروع الذي يرتكز على البحث العلمي وتبادل الخبرات وانعكاساته على البناء المعماري اعتبارا لأهمية فن العمارة كفعل ثقافي يعكس ثراء و تنوع المجتمعات ويعتمد المواد الأولية المحلية.
ومن جهتها، استعرضت السيدة ماريا لويزا جرمانا، منسقة المشروع أهم الإنجازات والأهداف التي قام عليها مشروع CUBATI ألا وهي دعم التعاون الاجتماعي والاقتصادي والبحث العلمي والمساهمة في الابتكار التكنولوجي في قطاع البناء الإيكولوجي.
يذكر أن مشروع CUBATI ثقافة بناء الجودة: البحث والابتكار والعمل من أجل الاستدامة يهدف إلى دعم البحوث والابتكارات لتعزيز الروابط بين الشركات والمهنيين والباحثين في مجال البناءات ذات الجودة العالية من خلال استعمال تقنية الموارد المتجددة من أجل تشييد بناءات مستدامة.


ويهدف مشروع CUBATI الممول من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ENI للتعاون عبر الحدود إيطاليا تونس إلى تشجيع سلاسل إنتاج مواد البناء الإيكولوجي والاقتصاد الدائري واعتماد المواد المتجددة والمحلية.
وتمحورت فقرات الندوة حول أهمية البناء الايكولوجي مع استعراض تجارب في البناء الايكولوجي والاقتصاد الدائري عبر التعرف على نماذج في تثمين المواد المستعملة والتقنيات الحديثة في مجال البناء المستدام والمواد الصديقة للبيئة التي قامت بتصنيعها شركات تونسية وإيطالية بهدف الحفاظ على الطبيعة وترشيد الاستهلاك الطاقي.


وكمثال لمساهمة وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في هذا المشروع، قدم السيد بشير مازيغ، مهندس معماري عام بالوكالة والمسؤول العلمي للمشروع ،تخطيطا لبناء يقوم على جودة البناء بالموقع الأثري بأوتيك يستجيب لمقومات البناء الأيكولوجي ويعتمد موادا صديقة للبيئة.
واختتمت الندوة بتوزيع جائزة Cubati لمشروع ثقافة جودة البناء للشركتي Team Lab و Societé Olivio. وأسندت اللجنة شهادة شكر للشركة الإيطالية Guglielmino Societá Cooperativa.

Powered by Web Design